السبت، 26 يونيو 2010

الكمون الكهربائي

الكمون الكهربائي
الكمون الكهربي يقصد به مقدار الطاقة الكهربائية الكامنة لدى كل كولوم, حيث الكولوم هو وحدة قياس الشحنة الكهربية في جسيم ما, و مقدار الشحنة التي يحملها الإلكترون مساوية تماما لشحنة البروتون و هي بالتقريب 1.602 × 10–19 كولوم.

حيث وحدة قياس الجهد الكهربي هي فولت و يعرف فرق الجهد الكهربي بين نقطتين مختلفتين بالجهد الكهربي, و دائما تسري حاملات الشحنة السالبة - وهي الإلكترونات - من القطب السالب إلى القطب الموجب . ولكن قبل اكتشاف الإلكترون ومعرفة حقيقة أنه هو بذاته الذي يشكل سريان التيار ، كان تعريف سير التيار الكهربائي قد وقع ، وهو كما تعودنا أن نقول أن التيار ينتقل من القطب الموجب إلى القطب السالب .

يمكن حساب شدة المجال الكهربي حول شحنة بطريقة أخرى, حسب قانون كولوم فإن الكولوم الواحد يخلق حوله مجالا كهربيا يمكن حسابه بالقانون التالي.



حيث E هي المجال الكهربي و وحدة قياسه نيوتن/كولوم أو فولت/متر

أي أن شدة المجال الكهربي تتناسب تناسبا عكسيا ً مع مربع المسافة بين الشحنه الكهربية ونقطة المشاهدة .

و بإجراء عملية تكامل مغلق على هذا المجال الكهربي بالنسبة لطوله يمكن حساب قيمة الجهد الكهربي الناشئ عنه.



الإشارة السالبة تظهر هنا لإن الإلكترون يحمل شحنة كهربية سالبة فيسري دائما عكس اتجاه المجال الكهربي بينما البروتون حامل الشحنة الموجبة دائما يجري في نفس اتجاه المجال الكهربي و هذا التكامل هو الصورة التكاملية من معادلة ماكسويل الثالثة.

و الإشارة السالبة تظهر هنا لإن الإلكترون يحمل شحنة كهربية سالبة فيسري دائما عكس اتجاه المجال الكهربي بينما البروتون حامل الشحنة الموجبة دائما يجري في نفس اتجاه المجال الكهربي و هذا التكامل هو الصورة التكاملية من معادلة ماكسويل الثالثة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق